الجمعة، 6 نوفمبر 2009

حقائق عن الخيل ....ترجمة و إعداد الاصيله

هذه المعلومات من إعدادي الشخصي الشخصي ...و من ترجمتي الشخصية لبعض المصادر التي أحتفظ بها ....و هي مجموعة حقائق و حقيقية عن الخيل ....و أغلبها فقط و فقط عن الخيل....

إليكم الحقائق .....و شكرا.

أدى الاختلاف المطلق بين أنواع الخيل والسلالات التي انتشرت في جميع أنحاء العالم إلى ظهور حقائق وأرقام مدهشة فعلى سبيل المثال لا الحصر وعلى الرغم من أنها حقائق ويكون بعضها ظاهرة طبيعية، إلا أن الكثير منها ظهر بسبب علاقة الحصان أو الخيل بالانسان والناس إذ تعود هذه العلاقة إلى أكثر من 6000 سنة.


- أطول حصان يعرف هو الانجليزي شاير المسمى بالماموث حيث يبلغ طوله 21.2 يد (قبضة).



- البريد الأمريكي كان يشَغل باستخدام البوني أو الحصان القزم من ميسوري إلى كاليفورنيا بمساحة تبلغ 3164 كم وكان يغطيها 400 بوني بمسافات تتابع لمدة أكثر من 10 أيام.



- عندما تتحدث للخيل فهي ربما تستجيب، لأنها تفرق بين نغمات أو نبرات الصوت وليس لأنها تسمع أو تفهم كلمات معينة.

- الخيل القصيرة البوني الشيتلاندية عملت تحت الأرض لمدد حوالي 20 سنة تحت الأرض!



- أقدم خيل أصيل شيستنات قيلدينق "chestnut gelding" كان يعرف ب"تانغو دوك" وقد ولد عام 1935 م في فيكتوريا-استراليا وقد عاش لمدة 42 سنة.



- أصغر وأخف وزن حصان في العالم كان قد ولد في أمريكا عام 1973م فقد كان ارتفاعه 3.5 قبضة يد ووزنه أكثر من 9 كجم فقط عندما كان عمره سنتان.



- أثقل وزن جره حصانان تم تسجيله عام 1893 م عندما جر حصانان (من النوع المخصص للعمل الثقيل) ثقلاً وزنه 131 طن ولكن تم تعديل الرقم حديثاً ليصبح 50 طناً فقط.



- السلالة التي تم الكشف عنها حديثاً هي سلالة الحصان القزم "كاسبيان" الذي وجد في ايران عام 1965 م.



- تستطيع الخيول الاستمرار في الولادة طوال حياتها، وأكبر عمر لخيل استمرت في الولادة كان عمر 42 عاماً لخيل استرالية فرس استيلاد (معدة للاستيلاد).



- أطول شعر عرف (شعر عنق الفرس) كان طوله 5.5 متر. وكان لفرس من كاليفورنيا- الولايات المتحدة وتسمى معود (Maud).



- أطول شعر ذيل وصل إلى 6.7 متر وكان لفرس أمريكي بالومينو يسمى تشينوك.



- أغلى حصان أفلام كان اسمه توني الحصان العجيب مع بطل الفيلم راعي البقر الممثل توم ميكس (1880-1940م) وقد حصل هذا الحصان على أجر يقدر ب 8 ملايين دولار في 300 فيلم حتى أنهت مهنته في الأفلام اصابة أصيب بها في عام 1932م.



- تم استخدام الحصان لأول مرة في النقل العام في بريطانيا عام 1564م.



- أول سباق خيل مسجل بخيل مركوبة كان في الاولومبياد الاغريقي عام 624 قبل الميلاد.



- يكون للخيل نقطتان لا يرى فيها (نقاط عمى): وراءه و مباشرة أمامه في نهاية أنفه.



- شغَل جنكبز خان الخيل المركوب في ارسال الرسل عابرين امبراطورية المنغول بحوالي 242 كم باليوم.



- الملايين من الهكتارات الزراعية في الولايات المتحدة كان يقوم بحصادها آلات ضخمة يتم سحبها بواسطة فرق من الخيل يتكون كل فريق فيها من أكثر من 24 حصاناً.



- في عام 1286 قبل الميلاد في معركة في سوريا استخدم الحتيين 3500 حصان يجرون العربات بعجلتين في معركتهم التي انتصروا فيها على رمسيس الأول في مصر.



- تشكلت خطوط الحمار الوحشي أساساً من التمويه لكسر حدود معالم الجسم.


- أول مرة يتم فيها تحذية الخيل في أوقات روما كان بواسطة الجنود المرتزقة.

ملاحظة : لدي الكثير من الحقائق عن الخيل .....لذا فحقوق الترجمة و الطباعة محفوظة لي و لكنها المعلومات أنشرها لكم هنا .....ربما للفائدة ....شكرا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق