الجمعة، 6 نوفمبر 2009

سباقات الخيل بين الهواية والاحتراف

لأنني وببساطة محبة فقط للخيل ولا أعرف الكثير عنها فقط ...أردت أن أستفيد وأفيد ...إليكم وبتواضع شديد ...ما أعددته وبتصرف بترجمة شخصية من مؤلف أجنبي وبتصرف مني ...قرأت وترجمت وتصرفت في العبارات منذ زمن طويل نسبياً (:) يعني المؤلف ملكي الشخصي وحقوق الطبع محفوظة لشخصي فقط..المهم...آمل أن تستفيدوا منه ....


إليكم الموضوع:

تعتبر سباقات الخيل على أرض مستوية أو على ارتفاعات كقفز الأسوار مثلا فرصة ثمينة لاكتشاف ولاختبار القوة الكاملة والسرعة التي ينتجها الحصان أو الفرس. وتدور مناسبة صناعة سباقات الخيل على الخيل الاصيل بدرجة كبيرة إلا أنها لا تتناسب مع الخيل العربية الاصيله إلا بدرجة أقل مقارنة بأنواع الخيل الأخرى.


فالخيل العربية لا تصلح للسباقات إلا بدرجة أقل. هذا ما يقال عن مواصفات الخيل العربية في سباقات الخيل وذلك لأسباب منها طول القامة وارتفاع الخيل! وعدم مقدرتها على القفز على ارتفاعات مختلفة مقارنة بغيرها من أنواع الخيل الأخرى غير العربية.


هنالك عدة أنواع من السباقات والتي تتأرجح بين الهواية والاحتراف!...فعلى سبيل المثال لا الحصر هنالك سباق النقطة إلى النقطة وسباق القفز المحترف وسباقات أخرى وسنفصل كل منها حسب الفائدة وسنذكر مهارات وأدوات مطلوبة للسباق فيما يلي:


سباق النقطة إلى النقطة

هناك سباق غير رسمي مثل سباق النقطة أو العلامة أو الاتجاه للنقطة أو العلامة التالية أو الاتجاه التالي وفيه يتم التسابق لوجه معينة ولعدة أيام بأسلوب الحصول على الصيد للتعايش في هذه الفترة فهي فترة صيد وسباق في نفس الوقت وتكون بمشاركة عدة أفراد (فرسان مثلاً) مجتمعين كل منهم يملك فرساً وحيدة يستخدمها للسباق والصيد معاً وفي هذا السباق لا يشترط وجود فرسان محترفين بل يمكن أن يكون المتسابقون مجرد هواة أو غير احترافيين أو أن السباق نفسه لا يكون ذو صفة احترافية أو رسمية مما يخلق لديهم جواً اجتماعياً مخلوطاً بالمتعة والمرح. و أيضاً بمعرفة هذه الحقيقة يتسنى لهم معرفة قدرات خيلهم وقياس قدرتها على الصيد والسباق في هذه الأيام المرحة.


ويكون السباق مثلاً بداية من مساحة معينة مروراً بمناطق استراحة للأكل والراحة ومروراً بمنطقة يتحتم على الفرس او الخيل القفز من على اسوار شجيرات مرتفعة ارتفاع قياسي ومحدد و في بعض الاحيان تكون تحتها آبار مياه أو أخدود أو خندق من المياه أو بحيرة صغيرة! وهذا يعكس الحياة الطبيعية للسباق وكل منهم يتسابق مع الآخر لكنه يتوقع كل شيء في طريقه وسيعرف ما يعني السباق من نقطة إلى أخرى كلما مر على نقطة أخرى في مساحة الصيد والسباق المتاحة. وعادة ما يكون هذا السباق على شكل حلبة سباق بيضاوية الشكل تبدأ بمنطقة عشبية خضراء مسحطة وتنتشر فيها الأسوار أو الموانع للقفز على مسافات منظمة ومدروسة.



سباق الخيل العربية
وهو سباق منظم جدا، يتسابق فيه الخيول العربية على مساحات مسطحة. يعتبر السباق سريعاً ويتيح فرصة التنافس لكنه لا زال غير كاف للسماح لك بالتدرب والمنافسة مع النجاح. وذلك لأن السباقات تتنوع في الطول مما يعني ان الخيول إما أن تتخصص في السباقات السريعة والقصيرة أو البطيئة والطويلة نوعاً ما فقط.

وربما اقتصرت المسابقات العالمية على سباق الجمال للخيول العربية وهذا لا أملك عنه أي مصدر حالياً.


سباق الخيول الأخرى والخيول القزمة
وهي سباقات غير احترافية وتبرز سرعة الخيل من عدمه ! وفقط تقام وتنظم رسمياً بصفة وطنية في بضعة دول.


سباق الاحتراف المسطح والقفز المحترف
ويكون السباق عالمياً و يقسم السباق إلى سباق على مسطحات و سباق موانع و سباق الحواجز والانحدارات وسباق الأشجار الضخمة أو الألواح الخشبية وسباق الحقول أوسباق عبر البلدة. ويركز السباق على المسطحات بصورة رئيسية على اختبار السرعة بفحص العدو السريع أو أقصى سرعة ينتجها الخيل أكثر منه اختباراً لقوة التحمل أو مضاء العزيمة. بينما سباقات القفز تختبر بل تتطلب قوة العزيمة والقدرة على القفز والسرعة.


المهارات المطلوبة
للتأهل لمثل هذه المسابقات يجب أن تكون مناسباً من حيث الرشاقة يعني رشيقاً ولديك اتزان جيد ولديك احساس بالقفز بسرعة أو احساس بالقفز السريع (: أو القفز على سرعة. وهذه تستطيع أن تتمرن عليها في وطنك إذا أردتها للمرح واللعب و لكنك إن أردت أن تكون أكثر من ذلك فعليك أن تتمرن في حلبة سباق حتى لو كانت في أيام نهايات الأسبوع. وإذا ركبت الكثير من الخيول الاصيله المعدة للسباق فالطبع القاعدة تقول الأكثر تتمرن وتركب مثل هذه الخيول فالأكثر مرونة وتمرناً ورشاقة ستحصل عليها وستكون بالفعل قد حصلت عليها من خلال التمرين وستكون الأكثر تحكماً في وضع جسمك وجلوسك وبالتالي الأكثر اتزاناً في اتزانك.



أما بالنسبة لسباق المسطحات فالفارس أو الجوكي فيجب أن يكون قصير جداً وخفيف الوزن أيضاً.


وجوكي القفز عندما يركب بركاب اطول يمكن أن يكونوا أطول من جوكي المسطحات ولكنهم يجب أن يحافظوا على أوزانهم لئلا يحملوا الخيل وزناً أثقل مما هو مخصص لهم في هذا النوع من السباق.


أدوات مطلوبة للسباق

لتشارك في مثل هذه السباقات يتطلب أن توفر لك خوذة أمان و بنطال خفيف الوزن قصير يغطي الركبتين و زوج حذاء ذو رقبة (بوت) وقميص يعكس لون سباقك وأدوات أخرى ممكن أن تتوفر لك حسب نوع السباق.



النجاح يعتمد عليك

و في النهاية السباق يعتمد عليك أولاً وأخيراً (:


وعليك بالاستمتاع بكل لحظة وعليك أن تجعل السباق ممتعاُ لك ولخيلك معاً وحتى وإن أتتك الرياح بما لا تشتهي السفن ولم يكتب لك العثور على خيل يتناغم معك !! فلا تبتئس واجعل منه حيواناً متناغماً أو اصنع من الليمون الحامض عصيراً حلواً!!! ربما ستقابل خيلاً لا تتناغم معك وقت السباق ولا تعرف لها تصرفاً وربما تكتشف أنه ينقصك الكثير من التمرن أو الفهم أو حتى يسيطر عليك الركوب السيء الذي تعلمته أو تعودت عليه ...وربما ستكون بالفطرة راكب أو فارس غير موهوب فلا تكترث ولا تلم نفسك فقط اعمل على مباديء مهارات ركوبك وفروسيتك. و فقط جاهد لتركب جيداً! وفقط كافح لتكون فارساً!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق